Amr Soliman comprehensive network


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اقتصاد المملكة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرو سليمان
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 135
العمر : 23
الموقع : http://noman.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: اقتصاد المملكة   الأربعاء ديسمبر 24, 2008 4:59 am

قسنطيني: اقتصاد المملكة الآن من أفضل الاقتصاديات عالميا إن لم يكن أفضلها وقاع السوق سيتحدد في يناير


أكد يوسف قسنطيني خبير اقتصادي ومحلل مالي-في حوار له مع قناة CNBC عربية اليوم- على ان الاقتصاد السعودي قوي جدا كون المملكة ليس لديها ديون مرتفعة كالبلدان الأخرى بالاضافة أن لديها احتياطيات جيدة وكذلك لديها فائض تجاري، لذا يرى قسنطيني أن الوضع الاقتصادي بالمملكة من أفضل الدول عالميا إن لم يكن أفضلها، وبناء على هذا يتوقع استمرار الإنفاق الحكومي للدولة.

وعن توقعاته لمستقبل السوق، قسم قسنطيني التعامل بالسوق الى 3 فترات قصيرة ومتوسطة وطويلة، حيث حدد الفترة القصيرة بانها من الان وحتى اعلان القوائم المالية للشركات المدرجة حتى 20 يناير وخلال هذه الفترة لا يوجد محفزات ايجابية للسوق وهو ما قد يسبب ضغط على السوق لمدة اسبوعين او 3 اسابيع.

اما بالنسبة للفترة المتوسطة، يرى قسنطيني انها ممتدة من نصف يناير الى يوليو/حزيران القادم ويتوقع تحرك السوق افقيا او تصاعديا بشكل طفيف وهي ما وصفها بفترة النقاهه او الاستراحة للسوق بعد الهبوط القوي، واضاف ان السوق سيحاول خلال هذه الفترة البحث عن قاع.

ثم تاتي الفترة الاطول وهي بعد يوليو والتى يتوقع قسنطيني ان يكون السوق خلالها قد اسس قاعا له وبدا في رحلة صعود.

وأشار قسنطيني ان قاع السوق سيتحدد في يناير المقبل وان نتائج الربع القادم اذا ما اتت افضل من المتوقع سيتجه السوق الى اعلى وسيحدث العكس ويتجه السوق لاسفل متى جاءت النتائج اسوأ من المتوقع،بالتالي فنتائج الربع الرابع ستكون عاملا حاسما للمستثمرين للدخول بالسوق.

كما يرى اننا قريبين جدا من القاع الان كون انه بالنظر الى السعر بالنسبة للقيمة الدفترية نجده اقل منه في شركات جيدة.

وعن رأيه في التقرير الصادر عن الغرفة التجارية بالرياض والتى ذكرت انه لابد من دخول مؤسسة النقد للسوق السعودي لدعمه، يرى قسنطيني ان الجهات المختصة لا يجب ان تتدخل في الاقتصاد لكن ممكن للجهات المراقبة للسوق لو رات ان هناك امور تخل بنظام السوق اجمالا فعليها بعلاج هذه الامور.

وأردف: قد يكون صندوق التقاعد او المعاشات او التامينات او الاستثمارات يروا فرصة جيدة بهذه الاسعار لانه تاريخيا سعر القيمة الدقترية لهذه الشركات لم تصل لهذا المستوى وكذلك الاسعار منخفضة جدا تاريخيا، واذا كان لديها سيولة وترى ان الوقت مناسب فقد تقوم بالدخول للاستثمار وليس للتاثير على وضع السوق وهو ما سيدعم السوق ايضا، والتدخل قد يكون خلال اسبوعين او ثلاثة تزامنا مع النتائج المالية.

واقترح قسنطيني انشاء صندوق استثماري لخلق توازن بالسوق وخلق طلب عندما لا تكون هناك طلبات بالسوق.


وفي السياق ذاته أكد محمد الثامر ـ محلل اقتصادي كويتي ـ أنه و "رغم تأثر السعودية، مثل غيرها من تراجع عائداتها النفطية فإن المملكة تتميز بأن لديها ثلاثة عوامل اقتصادية مهمة، وهي: الصناعة والسياحة الدينية، والاستثمار في الفوائض النقدية".

وتوقع أن تكون القوائم المالية لعديد من الشركات الخليجية مشجعه، لكنه رجح حدوث "تدفق نقدي سالب" في 2009 ، وأن ذلك "سيؤثر (سلبا نوعا ما) على أسعار الأسهم في المنطقة. لكنه قال"من المهم أن تتماسك أسعار الأسهم حاليا، ولا أتوقع أن أرى صعودا أو هبوطا (قويين)" في الفترة القليلة المقبلة".

وزاد "بالتأكيد أن عدم انهيار الأسواق دافع مهم (لأداء إيجابي) لتلك الأسواق"، رغم أنه يذهب إلى أن "الكل" طالته تداعيات الأزمة المالية العالمية، وأن حالة التذبذب في أسواق المنطقة ستتقوض إلى حد بعيد بحلول آذار (مارس) المقبل.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noman.ahlamontada.com
 
اقتصاد المملكة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Amr Soliman comprehensive network :: المنتدى الثقافي :: الإقتصاد-
انتقل الى: